4/06/2013

اين تقع جزيرة مالطا

تقع جزيرة مالطا في البحر الابيض المتوسط ،وهي جزيرة صغيرة تابعة للاتحاد الاوروبي وعدد سكانها قليل ولكنها تعد من المناطق المزدحمة وذلك بسبب مساحتها الصغيرة،
تتميز الجزيرة بالشمس والبحر،ويرتادها الزوار من مختلف دول اوروبا،كما ان الطقس فيها جميل ومعتدل وتتراوح درجات الحرارة فيها ما بين 16-26 درجة.
Tour_image_1تتكون الجزيرة من ثلاث جزر صغيرة هي غوزو وكومينو وجزيرة سانت باول، وتربط اوروبا بافريقيا.ويتحدث سكانها اللغة المالطية واغلبهم من الروم الكاثوليك ،كما يتميز المالطيون بالكرم وحسن الضيافة.
تضم مالطا معالم اثرية قديمة تتواجد في العاصمة فاليتا بالاضافة الى معبد سافلينا الذي يعود تاريخة الى ثلاثة الاف سنة.

ويعتمد الاقتصاد في مالطا على الزراعة والسياحة وصيد السمك وكذلك بناء السفن، وتصنف مالطا بانها الدولة الثانية في اوروبا في مجال تصنيع السفن ،حيث تشغل العديد من الايدي العاملة في الجزيرة.يزور مالطا سنويا ما يقارب نصف مليون سائح اغلبهم من بريطانيا والمانيا وايطاليا وليبيا.


تمتلك مالطا شبكة نقل سهلة ومتقدمة ، فيها مطار دولي بالاضافة الى شبكة طيران داخلي للوصول الى اي مكان في الجزيرة وكذلك القوارب تستعمل للنقل وسيارات الركوب الصغيرة، كما ان شبكة الطرق فيها ممتازة ومريحة.
Tour_image_1تتميز مالطا بالشواطئ الجميلة والخلجان للباحثين عن الشمس والسباحة وتتوفر فيها الفنادق والمطاعم بالاضافة الى الطعام الايطالي للذين يفضلون المطبخ الايطالي بالاضافة الى الماكولات التي تميز البحر المتوسط.


يمكنك ان تستمتع بالمتاحف التي تعكس تاريخ الجزيرة العريق وكذلك رياضة تسلق الجبال وركوب البحروالغطس ورياضة التزلج على الماء ، ولا تنسى الاستمتاع بالريف الجميل المليء بالمناظر الخضراء الخلابة وصيد السمك في الهواء الطلق.وزيارة معارض الفنون الجميلة.




المناطق السياحية في مالطا:


قلعة ريكاسولي:
من القلاع الكبيرة في جزيرة مالطا. وقد بناها فرسان مالطة بين 1670 و 1693. وتقع على الطريق المؤدي إلى ميناء جراند هاربور وميناء مارسامكسيت. وقد صمم القلعة المهندس العسكري الشهير ماوريتسيو ، وبنيت على حساب الفارس الإيطالي جيوفاني فرانشيسكو ريكاسولي،حيث تحمل اسمه.وفي  السنوات الأخيرة، كانت هذه القلعة الضخمة التي تحرس مدخل ميناء جراند فورت سانت إلمو، المضيفة لخمسة افلام عالمية؛ ومن ابرزها المصارع العالمي في (1999)"ويوليوس قيصر (2002)] و كيبل طروادة (2002) و 'ملحمة تروي (2003)]. و ميونيخ (2005).

خطوط فيكتوريا :

هي خط من التحصينات يحيط بها أبراج دفاعية،وتمتد على مسافة 12 كيلومترا على طول عرض مالطا،و تقسم شمال الجزيرة عن الجنوب المكتظ بالسكان .وقد بناها الجيش البريطاني في أواخر القرن التاسع عشر،لتكون حاجزا لمنع القوات العسكرية من الهبوط في شمال مالطا، وللمحافظة على منشآت الميناء،والتي هي  حيوية جدا لصيانة الأسطول البريطاني في البحر المتوسط​​. وهي عبارة عن نظام من الدفاعات، والتي تمتد نحو 12 كلم،وتحوي أنواع مختلفة من التحصينات -مثل  الحصون، والبطاريات، والخنادق، و الجدران، وخطوط المشاة ومواقع كشاف ،وذلك للدفاع عن مالطا في النصف الأخير من القرن التاسع عشر.

الواجهه البحرية لفالتا:


Vallletta Waterfront.jpgتقع في فلوريانا، وهي رصيف بناها مانويل بينتو دي فونسيكا في القرن الثامن عشر.وتنتشر فيها الحانات والمطاعم والمتاجر،وتقام فيها الاحتفالات، بما في ذلك مهرجان الجاز في مالطا، ومهرجان الألعاب النارية، ومناسبات الزواج .

جزيرة كومينو:


هي جزيرة في الأرخبيل المالطي تقع بين جزيرتي مالطا وجوزو في البحر الأبيض المتوسط​​، .وقد سميت باسم بذور الكمون التي ازدهرت  في الجزر المالطية، وتتسم بالهدوء والعزلة. ويبلغ عدد سكانها الدائمين المقيمين فيها أربعة اشخاص فقط. لتقديم الخدمات للزوار والسكان المحليين في الصيف. وتعد كومينو موطنا للطيور ومحمية طبيعية.


فاليتا:

هي عاصمة الجزيرة وميناء رئيسي، وفيها الكثير من التراث المعماري،مثل الكاتدرائيات والحصون والمتاحف والاسواق والمطاعم،واماكن الترفيه والتسلية،ويمكن للسائح ان يستمتع بجولة في المشي على طول الشاطئ او داخل اسوار المدينة،وفي الليل يمكن قضاء وقت ممتع في ساحة القديس جورج، ومشاهدة نافورة الماء .

ماراساكسلوك:

تقع في في الجزء الجنوبي الشرقي من مالطا.وهي قرية خلابة للصيد، ولديها التاريخ القديم كونها موقع معبد روماني.وهي قرية ساحلية الا أنه لا يوجد فيها المباني الحديثة مثل الفنادق وذلك لإفساح المجال لتأجير الشقق الجاهزة.ويقام فيها يوم الأحد سوق للسمك حيث يمكن الحصول على أفضل الأسماك الطازجة، وهي مكان هادئ للجلوس لتناول وجبة طعام في احد المطاعم والتمتع بمنظر البحر وقوارب الصيد.

وتتميز مالطا بالكثير من المصنوعات اليدوية مثل صناعة المنسوجات  والسلال والخزف والتحف والفضيات والمصاغ الذهبي الذي يصدر الى الخارج. ويمكنك الاستمتاع بمشاهدة هذه الحرف على ارض الواقع.مالتا جزيرة صغيرة ولكنها جميلة ويمكنك ان تقضي فيها وقتا ممتعا ومليئ بالمغامرات.

Muna Alrawashdeh