5/17/2013

هولندا زهور وطواحين هواء



تقع هولندا في شمال غرب اوروبا ويحيط بها بحر الشمال من جهة الغرب والشمال والمانيا وبلجيكا من الجهات الاخرى،وقد حالفني الحظ وزرت هذا البلد الاجمل في اوروبا .حقا انه بلد جميل فقد ابهرني جمال هولندا فاينما تتجه تجد الماء والاشجار الخضراء والطبيعة الرائعة،والاحلى في هولندا الشعب الهولندي
،فالهولنديون يرحبون بالضيف والسائح،وقد لفت انتباهي اهتمامهم بمساعدة الزائر والترحيب به ،كما ان اغلب الهولنديين يتقنون اللغة الانجليزية مما يسهل التعامل معهم .وبما انني اعشق الفن والرسم فقد حالفني الحظ بزيارة معرض اللوحات الفنية لاشهر الرسامين الهولنديين فنسنت فان كوخ ويوهانس فيرمير والتي تعكس طبيعة الحياة الهولندية،وتشتهر هولندا بازهار التوليب او الزنبق  وطواحين الهواء والتي تمثل رمزا وطنيا    
.للهولنديين.وتستحق هولندا وبجدارة ان اطلق عليها اسم بلد الازهار والجمال وفن الرسم الرائع.

 اهم الاماكن السياحية في هولندا


A small part of the 17th century canals of amsterdam stretching over hundred kilometersقنوات امستردام
تشتهر امستردام عاصمة هولندا بقنوات المياه,وقد بدا بناء هذه القنوات في القرن السابع عشر اي في فترة العصر الذهبي لهولندا.وتشكل القنوات الرئيسية الثلاث حزام دائري حول المدينة وهذه القنوات هي هيرينغراخت،وبرنسنجراخت وكيزريسغراخت.ويوجد حاليا في امستردام قنوات يصل طولها الى اكثر من 100 كم وحوالى 1500 جسر على هذه القنوات،وعلى     طول هذه القنوات يوجد 1550 مبنى اثري.

قنوات ليدين
تتميز ليدن بوجود اقدم جامعة هولندية فيها كما انها مكان ولادة الرسام الهولندي رامبرانت،وبقنواتها الجميلة،ويعبر من شرق مدينة ليدن فرعان لنهر الراين ويتوحدان في  وسط المدينة والتي تضم قنوات مياه صغيرة.ويعد وسط مدينة ليدن القديم من اكبر مراكز المدن الهولندية التي تعود للقرن السابع عشر والثاني بعد مركز وسط مدينة امستردام


حدائق كيكنهوف:
هي من اكبر حدائق الازهار في العالم،ويروج فيها لصناعة الازهار الهولندية.وتعد من اكثر الاماكن السياحية جذبا للسياح في هولندا،وتحوي الحديقة اكثر من سبعة ملايين بصيلة ازهار تزرع سنويا في الحديقة ومنها ازهار التوليب والدفلى وانواع اخرى من ازهار الربيع.وتفتح الحديقة ابوابها من شهر اذار ولغاية شهر ايار.


كيندرجيك:
يوجد في هولندا حاليا اكثر من الف طاحونة هواء.تتمركز اغلبية هذه الطواحين في قرية كيندريخ,حيث يوجد فيها اكثر من تسع عشرة طاحونة يعود بناؤها للعام  1740  ،وتم الحفاظ عليها لغاية الان ،وتجذب السياح لمشاهدتها.وتستعمل هذه الطواحين للتجفيف وازالة المياه التي تحت مستوى سطح . 

متحف رايخ
يعد من اكبر المتاحف التي لها شعبية في مجال فن االرسم الهولندي،حيث يضم تشكيلة كبيرة من روائع لوحات الرسم في العصرالذهبي في هولندا ومن بينها لوحات للرسام فيرمير ورامبرانت 

ماستريخت فيرهوف
يعد ساحة مشهورة في ماستريخت وهي مدينة تقع في جنوب هولندا،وتضم الساحة كنيسة سانت سيرفاتيوس وكاثدرائية سانت جان.وتقام فيها المهرجانات والاحتفالات على مدار العام ومن بينها احتفالات فصل الخريف والشتاء.


قاعة المدينة في ديلفت
بناءا يعكس نمط البناء في  عصر النهضه في ساحة السوق بالقرب من الكنيسة الجديدةوقد صممه المعماري الهولندي هندريخ دي كيسر,وقدتغيرت معالمه مع مرور الزمن ولكن اعيد ترميمه في القرن العشرين كما كان شكله في عصر النهضه.

جزر فرايزيان الغربية
هي سلسلة من الجزر على شاطئ بحر الشمال من جهة هولندا.وتفصل الجزر بحر الشمال عن بحر وادن بمسطحات مد طينية، ويمكن المشي على هذه المسطحات بمرافقة دليل مختص في فترة انحسار المد،ويفضل ركوب الدراجات كوسيلة نقل في هذه الجزر.

متنزه هوغ فيلوي
يعد اكبر متنزه ومحمية في هولندا,ويضم غابات ومروج ومناطق رملية.ويقع من ضمن المتنزه متحف كولر مولر الذي يحوي اكبر مجموعة من لوحات الرسام فنسنت فان كوخ.ويمكن ان تركب دراجات مجانية لزوار المتنزه.

مشروع دلتا
هو عبارة عن سلسلة من الابنية بنيت في الفترة من 1950 الى1986 في منطقة زيلاند وجنوب هولندا لحماية الاراضي من مياه البحر ويتكون البناء من سدود ومصدات للعواصف وهو يشمل سلسلة من السدود الضخمة التي تربط الجزر وتمنع البحر من اغراق المنطقة .وقد اعلنته الجمعية الامريكية للهندسة المدنية بانه من عجائب الدنيا السبع في العصر الحديث.


 قرية  غيتورن
التي تقع في الشمال وهي قرية خالية من الطرقات والشوارع المعبدة ، لا مكان فيها للأليات والسيارات والمحركات،ويتم التنقل فيها عبر القوراب الكهربائية الصامتة والهادئة منعاً للأزعاج، ويربط بين البيوت في بعض الاحيان الجسور الخشبية. ويتم استعمال وسائل النقل المائية بين بيوتها في الكثير من القنوات المتقاطعة.وقد تم بناء المنازل بشكل متقاطع تفصل بينهم الممرات المائية.وقد نالت تلك القرية شهرة عظيمة وهي مكان يؤمه السياح للتمتع بالمشاهد الجميلة للقرية.


مميزات اخرى لهولندا
 هولندا من اكثر دول العالم استخداما للدراجات الهوائية مما يخفف الازدحام والمحافظة على البيئة و من أقوى الدول في رياضة كرة القدم من حيث الأندية والمنتخب الوطني لهولندا مما ىعزز الجذب السياحي اليها.
يرتدي الهولنديون  في مناطق المزارع وقرى صيد السمك الأحذية الخشبية الهولندية المشهورة والتي تُسمى كلوبن، وهذه  الأحذية تصدر أصواتًا ولكنها تحمي القدمين من الأرض الرطبة أكثر من الأحذية الجلدية.وتلاقي هذه الاحذية رواجا بين السياح.


الطعام الهولندي
تصنف وجبات الطعام في هولندا بانها وجبات الطبقة العاملة،ومن اهمها البطاطا المهروسة مع اللفت والنقانق المدخنة بالاضافة الى شوربة البازيلاء والشعيرية والارز.كما يوجد مطاعم للوجبات العربية والامريكية والايطالية والاسيوية.
سالت يوما زميل لي في العمل قام بزيارة اغلب دول العالم عن اكثر دولة اعجبته ولفتت انتباهه،وكان جوابه هولندا،حيث اكد لي بانها اجمل دولة في اوروبا والعالم حسب رايه,وهنا اؤؤكد ايضا على ما قاله بان هولندا بلد سياحي من الدرجة الاولى.