11/06/2013

اليونان مهد الحضارة الاوروبية

تقع اليونان في جنوب شرق اوروبا،وهي تمتاز بموقع استراتيجي لانها مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا، والشرق الأوسط، وأفريقيا،تحدها البانيا من الجنوب الغربي،
ومقدونيا وبلغاريا من الشمال،وتركيا من الشمال الشرقي.وتعود جذور اليونان الحديثة الى حضارة اليونان القديمة،وتعد مهد الحضارة الغربية. كما انها مسقط رأس الديمقراطية،  والفلسفة الغربية،و الالعاب الاولمبية، والأدب الغربي والتأريخ والعلوم السياسية والمبادئ العلمية والرياضية  والدراما الغربية بما فيها التراجيدي والكوميدي واحرف اللغة الغربية.هي عضو في الاتحاد الاوروبي وعاصمتها اثينا،يتحدث اليونانيون اللغة اليونانية.
تتكون اليونان من الجبال والهضاب ومنها جبل اوليمبوس ،كما انها تمتلك سواحل وشواطئ طويلة وكثيرة،تتاثر اليونان بمناخ البحر الابيض المتوسط، فهو معتدل ورطب شتاء وحار جاف صيفا. يؤثر هذا المناخ على جميع المواقع الساحلية، بما في ذلك أثينا وسيكلاديز، ودوديكانيز، كريت، البيلوبونيز، جزر البحر الأيوني وأجزاء من المنطقة الوسطى .وتحتل صناعة النقل البحري عنصر أساسي في النشاط الاقتصادي اليوناني التي يعود تاريخها إلى العصور القديمة.وصناعة السفن  هي واحدة من أهم الصناعات في البلاد
.وتشكل السياحة رافدا هاما للاقتصاد اليوناني.تشتهر اليونان بالمعالم التاريخية الهامة كمواقع للتراث العالمي. والعديد من الجزر الصغيرة الساحرة، والشواطئ الرملية الخلابة والمدن الساحلية البيضاء والطبيعة الجميلة ،كل هذا جعل منها مقصدا لملايين السياح سنويا.

الجزر اليونانية:

تشتهر اليونان بالجزر الكثيرة  ويوجد فيها ستة الاف جزيرة ، منها 227  جزر مأهولة. وتمتاز الجزر اليونانية  بالسواحل الصخرية ، والشواطئ الرملية والقرى الساحرة ، والخلجان و مرافئ اليخوت  .اكبر جزيرة هي كريت  ويقصدها السياح بكثرة، لان المناظر الطبيعية فيها جميلة،فهناك الشواطئ الرملية واشجارالنخيل  والقمم العالية المغطاة بالثلوج و الوديان المذهلةو الحياة الليلية الممتعة في مدنها السياحية الرئيسية .
الجزيرة البركانية سانتوريني هي واحدة من اكثر  الجزر رومانسية تقع عاصمتها البيضاء  فيرا على حافة منحدرات عالية، وتطل على بحيرة زرقاء جميلة . ومن الجزر الأخرى  يسبوس ، باروس، يفكاذا و كوس . كما ان المتنزه البحري الوطني في زاكينثوس ،يعد مكانا لتعشيش السلاحف البحرية الضخمة  في منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​.كيفالونيا ايضا جزيرة تنتشر فيها التلال الخضراء والوديان و كروم العنب .

وعند زيارتك اليونان فانك سوف تجد العديد من الانشطة التي ستقوم بها مثل السباحة والاسترخاء على الشواطئ وزيارة المعالم الاثرية القديمة والتمتع برياضة المشي وتسلق الجبال وركوب الزوارق وصيد السمك والتزلج على الجليد والتسوق وارتياد المتاحف واستخدام المياه المعدنية للاستشفاء .


المعالم السياحية اليونانية:


جبل اثيوس:

 هو جبل وشبه جزيرة في شمال اليونان. يوجد فيه حوالى الف واربعمائة راهب  في عشرين ديرا ارثوذكسيا شرقيا. وهو دولة مستقلة تحت السيادة اليونانية، ويتم التحكم بدخول جبل آثوس حيث يسمح الدخول للذكور فقط .

ميستراس:

تقع بالقرب من مدينة اسبارطة القديمة،وقد كانت عاصمة لالبيلوبونيز في القرن الرابع والخامس عشر،حكمها أقارب الإمبراطور البيزنطي. بقي الموقع  الذي سكنه العثمانيون ولكنه هجر في عام 1832، ولم يتبق سوى أطلال القرون الوسطى واقفة في المناظر الطبيعية الجميلة.

ليندوس:

 هي قرية من القرون الوسطى في جزيرة رودس ، تتكون من شبكة من الشوارع المرصوفة بالحصى وسط البيوت البيضاء. وفي اعلى  البلدة يقبع أكروبوليس في إطلالة خلابة على الموانئ المحيطة والساحل.ويقع شاطئ ليندوس وشاطئ سانت بولس على مسافة قصيرة من وسط المدينة.

ممر السامرة:

ممر طويل في جنوب غرب جزيرة كريت،.يقصده أكثر من ربع مليون سائح  سنويا للمشي فيه . وتستغرق عملية المشي ما بين اربع الى سبع ساعات ، حيث يتم المرور عبر غابات أشجار السرو والصنوبر القديمة، ثم يقطع بين المنحدرات العمودية عبر الجبال وصولا الى أجيا في البحر الليبي.

شاطئ مايرتوس:

يقع في الشمال الغربي من كيفالونيا،وهو معروف بالوان مياه  البحرالسحرية الزرقاء والفيروزية،والتي تتناقض مع الوان الرمال الشاطئية البيضاء،ومما يزيده جمالا هو وجود الجبال والمنحدرات بالقرب منه،وقد اختير مرات عديدة كافضل شاطئ في اليونان.

مسرح دلفي:

كان دلفي في العصور القديمة أهم موقع ديني يوناني قديم، فهو موقع أبولو. وقد تم  بناء المسرح القديم من دلفي على تلة  مما إعطاه  إطلالة جميلة على مناظر طبيعية خلابة . يتسع لخمسة الاف متفرج. وهو اليوم احد اهم  مناطق الجذب السياحية الكبرى في اليونان.

ميتيورا :

مجموعة من ستة أديرة مذهلة ومعلقة في الهواء،تقع في وسط اليونان على وترتكز على اعمدة صخرية عالية، تأسس أول دير في ميتيورا في القرن  الرابع عشر. وقد كان الوصول إلى الأديرة صعب جدا، مما يتطلب استعمال سلالم طويلة أو شبكات كبيرة تستخدم لنقل البضائع والأشخاص.

جزيرة ميكونوس:

تشتهر ميكونوس كوجهة عالمية بين الجزر اليونانية ومعترف بها على نطاق واسع باعتبارها واحدة من أفضل مناطق الجذب السياحي في اليونان. كما ان مدينة شورا  في الجزيرة تصنف بجمالها المميز حيث  الشوارع الصغيرة والسلالم و الممرات البيضاء. وشواطئها الرملية والحياة الليلية المتنوعة ووجود عدد كبير من الحانات والملاهي الليلية.

معبد بارثينون :

لن تكتمل زيارتك لليونان اذا لم تزور هذا المعبد،فهو اكثر وجهه سياحية في اثينا ،يقع على قمة الأكروبوليس ،بدأ بناء البارثينون في عام 447 قبل الميلاد، ليحل محل المعبد القديم الذي دمره الفرس، وأكتمل بناؤه في عام 432 قبل الميلاد. وقد استخدم البارثينون كمعبد، وقلعة، وكنيسة ومسجد.

جزيرة سانتوريني:

هي جزيرة بركانية معروفة بمناظرها الدراماتيكية،وغروب شمسها الجميل ومبانيها ذات اللون الابيض ،وبركانها النشط،وتتسم فيرا عاصمة سانتوريني بالهندسة المعمارية الرائعة ،وشوارعها المرصوفة بالحصى الأبيض والتي تكتظ بالمتاجر والحانات والفنادق والمقاهي، وبمنحدراتها العالية.

اهم المدن اليونانية:

اثينا:
Monastiraki squareهي عاصمة اليونان ومن اقدم المدن في العالم،وتعد مركزا للثقافة والفلسفة،تحتفظ بالتراث الكلاسيكي والذي لا يزال شاهدا على عظمة اليونان بالاضافة الى الآثار القديمة والأعمال الفنية، واكثرها شهرة  البارثينون، وهو معلما رئيسيا للحضارة الغربية  القديمة. تحتفظ المدينة أيضا بالآثار الرومانية والبيزنطية، و الآثار العثمانية.كما يوجد فيها متاحف ومعارض ومتنزهات وطنية.

ثيسالونيك :

ثاني اكبر مدينة يونانية،وهي مركز للانشطة الاقتصادية والصناعية والتجارية والسياسية، ومركزا النقل الرئيسي  لجنوب شرق أوروبا،كما تشتهر بمهرجاناتها وفعالياتها الثقافية ،وتعد العاصمة الثقافية لليونان.ويعقد فيها فعاليات مثل  المعرض التجاري الدولي، ومهرجان ثيسالونيكي السينمائي الدولي، في حين تستضيف المدينة أيضا أكبر اجتماع نصف سنوي للشتات اليوناني.و في عام 2014  ستكون سالونيك عاصمة الشباب الأوروبي.وتحوي متاحف ثقافية ومعالم تاريخية هامة.

باتراس:

ثالث المدن اليونانية من حيث الحركة والنشاط،وهي مركز تجاري مينائها المزدحم هو نقطة للتجارة والتواصل مع إيطاليا وبقية أوروبا الغربية.  يقام في المدينة سنويا كرنفال ملون وهو من اكبر الكرنفالات في اوروبا حيث يشارك فيه السياح.يوجد فيها قلعة ومسرح قديم وكاثدرائيات ومتاحف.

هيراكليون:

هي عاصمة جزيرة كريت،فيها ميناء ومرفا للسفن ،وفيها حركة نقل منها والى الجزر القريبة منها.

المطبخ اليوناني:

المطبخ اليوناني هو مزيج من التقاليد الأصلية والتأثيرات الخارجية. حيث ان إيطاليا وتركيا لها تأثير كبير على المطبخ اليوناني، وهناك أطباق مشتركة مع هذه الدول. النظام الغذائي اليونانية التقليدي هو نظام البحر الأبيض المتوسط ​​حيث الخضروات، والأعشاب والحبوب والماكولات البحرية، وقد دمج الكثير الاغريق  المأكولات البحرية في نظامهم الغذائي.
 كما ان اليونان منتج رئيسي ومستهلك لللحوم. ايضا زيت الزيتون عنصر رئيسي في المطبخ اليوناني، والليمون والبندورة.ومن اشهر الاطباق اليونانية السلطة اليونانية  وهي مزيج من شرائح البندورة والخيار وجبنة الفيتا والبصل، بالإضافة إلى حبات  الزيتون المخلل، والفلفل الأخضر  وغيرها من الخضروات،  ويرش عليها زيت الزيتون.ولان اليونان تكثر فيها الجزر والسواحل فان الماكولات البحرية لها طابع مميز فيها ،فمثلا حاول ان تاكل الأخطبوط المشوي او بيض قنفذ البحر بالليمون وزيت الزيتون.كما ان البطاطا المقلية هي طبق يوناني مشهور، ويوجد في كل مكان تقريبا. وتقدم طازجة وساخنة.القهوة ايضا جزء مهم في الثقافة اليونانية.

Muna Alrawashdeh