5/10/2014

الجبل الاسود ريفيرا وجمال طبيعي

تقع دولة  مونتينيغرو او الجبل الأسود في جنوب شرق أوروبا. ولها ساحل على البحر الأدرياتيكي إلى الجنوب الغربي، ويحدها من الغرب كرواتيا ومن الشمال الغربي البوسنة والهرسك
، وصربيا من الشمال الشرقي، ومن الشرق كوسوفو ، وألبانيا من الجنوب الشرقي. وعاصمتها بودغوريتشا،وهي عضو في الاتحاد الاوروبي،اما االلغة الرسمية في الجبل الأسود فهي المونتينيغرون او الجبل الأسود. بالاضافة الى  الصربية والبوسنية والألبانية والكرواتية. 
تتأثر الجبل الاسود بمناخ البحر الابيض المتوسط.
وقد كانت الجبل الاسود منطقة سياحية معروفة،نظرا لسواحلها وشواطئها  الخلابة ومناطقها الجبلية.حيث ان ساحل الجبل الأسود الطويل على البحرالأدرياتيكي ،جعل منها مكانا جاذبا لسياحة الشواطئ،والمواقع التاريخية في العديد من المدن القديمة .ان الجبل الأسود كوجهة سياحية لديها الكثير لتقدمه، مثل البحر والبحيرات والوديان والجبال التي تمكن الجميع من الاستمتاع بعطلة رائعة. ففي يوم واحد، يمكن للسائح تناول القهوة على احد  الشواطئ في ريفيرا بودفا، وتناول الغداء مع تغريد الطيور على بحيرة سكادار وتناول العشاء بجانب الموقد على سفوح جبل دورميتور.
ان التاريخ المضطرب لهذا البلد الصغير قد ترك وراءه كنزا لا يقدر بثمن في العديد من المعالم التاريخية في جميع أنحاء هذا البلد . والبحر الأزرق مع الشواطئ التي لا نهاية لها، ومياه الأنهار الصافية، وسلاسل الجبال الجميلة، المختلطة مع روح العصر القديم، أعطت الجبل الأسود كل ما يحتاج السائح لقضاء عطلة لا تنسى.كما ان الطبيعة الايكولوجية لدولة الجبل الأسود جعلتها تتميز على  الخريطة السياحية. وبما ان فيها الأيام المشمسة في الصيف والثلوج في فصل الشتاء فقد تميزت  بهذين الشكلين الأكثر تطورا سياحيا في الجبل الأسود، الشواطئ في الصيف، والتزلج في فصل الشتاء.كما يمكن للسائح معرفة المزيد عن عادات وتقاليد هذا البلد،من خلال مدن الجبل الأسود  الغنية بالهندسة المعمارية،والمهرجانات العديدة التي تقام فيها.

المعالم السياحية في الجبل الاسود(مونتينيغرو):


متنزه دورميتور:

يوجد في الجبل الأسود اربعة متنزهات وطنية ، ولكن اكثر المتنزهات جذبا  للسياح، بسبب جمال طبيعته المدهشة، هو دورميتور،ويقع في الجزء الشمالي من الجبل الأسود، ومتنزه دورميتور يمثل الطبيعة البكر، مع العديد من عوامل الجذب وإمكانيات السياحة النشطة.ويمكن ممارسة العديد من الانشطة السياحية مثل المشي لمسافات طويلة، وركوب الدراجات، وتسلق الجبال، والسباحة، والتزلج.

بورتو الجبل الأسود:
sveti-stefanتقع ضمن واحدة من المعالم البحرية وهو خليج كوتور. وهوموقع للتراث العالمي لليونسكو، وخليج كوتور في أوروبا هو المضيق البحري الجنوبي وأكبر ميناء طبيعي في شرق البحر المتوسط​​.وبورتو الجبل الأسود بني على البنية التحتية القائمة للمنشأة البحرية اليوغوسلافية السابقة . ويضم 630 مرسي لليخوت، بما في ذلك اليخوت الفاخرة، ويوفر أعلى مستوى من الخدمات والمرافق للسفن من جميع الأحجام - بما في ذلك حوض جاف وإصلاح المرافق القريبة. بالإضافة إلى ذلك،خلق بيئة ساحلية حيوية من مساكن الواجهة البحرية والفنادق والمطاعم، والتسوق، والرياضات المائية ومرافق ترفيهية.

مدينة بيراست:

من الأماكن الأكثر جمالا في خليج بوكا، وهي مدينة قديمة رائعة، ونموذجا للعمارة القديمة الجميلة، وسوف يستمتع السائح في رؤية العديد من الكنائس القديمة، ولكن من أكبر المناطق جذبا هنا جزيرة سيدة الصخرة ، وهي جزيرة صغيرة في خليج بوكا، فيها كنيسة ومتحف. ويمكن التنقل فيها عن طريق قوارب سيارات الأجرة الصغيرة التي من شأنها أن تأخذ السياح إلى هذا المكان الذي لا ينسى.
ويوجد فيها العديد من المطاعم  الصغيرة على الساحل التي تقدم وجبات الأسماك . وتعد واحدة من أهم الأماكن في هذا الجزء من أوروبا. وسوف يستمتع الزائر بالجمال الطبيعي الرائع للمضيق البحري الجنوبي -في خليج كوتور،والجبال التي تحيط بالخليج، والهندسة المعمارية القديمة، ورائحة البحر،انها  المكان الذي على كل سائح ان يزوره في الجبل الأسود.

وادي نهر تارا:


يمتاز وادي نهر تارا  بالجمال البري والطبيعي،وهو ثاني أكبر وادي نهر في العالم، بعد وادي نهر كولورادو . وخلال قرون اصبح المكان تحفة فنية ذات قيمة لا تقدر بثمن.كما ان ضفاف النهرمليئة بالنباتات وخاصة غابات أشجار الصنوبر. هذا الوادي ملئ بالتحدي لزوار النهر و روح المغامرة في لحظات لا تنسى يقضيها السائح مع الطبيعة الساحرة.


بحيرة سكادار:
Skadarsko Jezeroتقع بحيرة سكادار او سكوتاري  في ما يسمى وادي زيتا سكادار الذي ينتمي جزئيا إلى بلدية مدينة بار وجزئيا لبلدية مدينة بودغوريتشا.وهي اكبر بحيرة في شبه جزيرة البلقان. ويمكن الوصول اليها عن طريق النفق،وتبعد  البحيرة  مسافة قصيرة من البحر الأدرياتيكي. ويوصلها نهر بويانا بالبحر الأدرياتيكي . ويقع ثلثي البحيرة في الجبل الأسود، في حين أن الثلث الاخر يقع في جمهورية ألبانيا.وتعد منطقة سكادار وجهة جذابة للغاية بسبب غناها الطبيعي، وسهولة الوصول الى كل من البر والبحر، ولأن الظروف هنا متاحة لتلبية احتياجات جميع أنواع السياحة على مدار العام ،مثل مشاهدة الطيور، والرحلات وزيارة المعالم الثقافية والتاريخية، والانشطة الرياضة الترفيهية، والأحداث والمهرجانات، والابحار. حيث ان البحر والبحيرة والجبال كلها تقع في محيط  مساحته صغيرة وتوفر مجموعة متنوعة من الانشطة السياحية التي يمكن أن تستوعب أذواق ورغبات جميع السياح.

منطقة سانت ستيفن:
واحدة من الأماكن الأكثر شهرة والمرموقة في الجبل الأسود ، وتقع على بعد خمس عشرة دقيقة فقط بالسيارة من بودفا. وتعد سانت ستيفان  واحدة من الرموز السياحية في الجبل الأسود. وقد زار هذا المكان الجميل العديد من المشاهير، واختاروه كمكان مفضل لقضاء الاجازة.


دير أستروغ الأرثوذكسي :
احد اكثر الأديرة جذبا للزوار في منطقة البلقان. ويزوره السياح من جميع أنحاء العالم، بشكل فردي أو مجموعات.ويقع هذا الدير في محيط نيكشيتش، الذي بني في منحدر صخري. وهذا الدير هو موقع الحج الأكثر شهرة في الجبل الأسود.اسسه رئيس الأساقفة هرسك فاسيلي في القرن السابع عشر.

اهم المدن في الجبل الاسود:


 بودغوريتشا:
إلى جانب كونها عاصمة الجبل الأسود، بودغوريتشا أيضا أكبر مدينة في البلاد. وتقع المدينة في وسط الجبل الأسود، في المناطق المنخفضة بين جبال الألب وبحيرة ديناريك سكوتاري.والمدينة بالتأكيد تستحق الزيارة، بسبب المزيج المثير للاهتمام من الثقافة القديمة والجديدة ولوجود المقاهي والحياة الليلية المميزة، كما ان موقعها القريب من المدن الساحلية  في الجبل الأسود والمنتجعات الجبلية على بعد ساعة واحدة بالسيارة من المدينة، لذلك فهي نقطة انطلاق ممتازة لرحلات يومية إلى أي مكان في الجبل الأسود.


بودفا:
 منتجع سياحي ساحلي في الجبل الأسود. وغالبا ما يطلق عليها ميامي الجبل الأسود ، لأنها  المنتجع السياحي الأكثر ازدحاما والأكثر شعبية في الجبل الأسود، مع الشواطئ والحياة الليلية النابضة بالحياة.وتقع في الجزء الأوسط من ساحل الجبل الأسود، وتعد الوجهة الأكثر زيارة في الجبل الأسود، وتجذب السياح من أوروبا الشرقية وروسيا، وصربيا ،ويزور السياح البلدة القديمة والحانات والنوادي الليلية، والشواطئ التي تتكون في معظمها من الصخور الصغيرة.بالاضافة الى المنتجعات الفاخرة مثل سانت ستيفان.

بيشيشي:

 منتجع سياحي  في الجبل الأسود تمتاز بشواطئها،وتقع بالقرب من المدينة التاريخية  بودفا على ساحل البحر الادرياتيكي. فيها شاطئ رملي جميل ومرافق عامة تجعلها مكانا مناسبا للعائلات. ويوجد فيها مركز للاستحمام والاسترخاء،و مجموعة واسعة من الرياضات المائية ومرافق رياضية .

كوتور:

 مدينة ساحلية في الجبل الأسود ،ومعروفه بهندستها المعمارية المذهلة والبيئة الطبيعية الجميلة،وتقع كوتور في جزء منعزل من خليج بوكا كوتورسكا، في الجزء الشمالي من ساحل الجبل الأسود. وتمتاز بالبلدة القديمة التي هي من المعالم السياحية المعروفة، والمدرجة ضمن مواقع التراث العالمي لليونسكو. ويعد الخليج الذي تقع عليه أعمق مضيق بحري طبيعي في البحر الأبيض المتوسط​​، ويعكس مشهدا رائعا من حوله ،حيث الجبال الشاهقة والتي تقابل الواجهة البحرية.ويمكن للسائح زيارة المعالم الهامة فيها مثل كاتدرائية سانت تريفون،وكنيسة سانت نيكولاس. وهي أكبر كنيسة أرثوذكسية في البلدة القديمة.وكذلك المتحف البحري.

مطبخ الجبل الأسود:
يعكس التاريخ الطويل للجبل الأسود . ويتنوع ما بين مطبخ البحر الأبيض المتوسط ​​والمطبخ الشرقي. ويتأثر بشكل كبير بالمطبخ الايطالي والتركي واليوناني، وكذلك المجري.و تختلف الأطباق في الجبل الأسود أيضا جغرافيا، فالمأكولات في المنطقة الساحلية تختلف عنها في منطقة المرتفعات الشمالية. اما المنطقة الساحلية فهي تقليديا تمثل مطبخ البحر الأبيض المتوسط​​، مع المأكولات البحرية كونه طبق مشترك، في حين ينتشر المطبخ الشرقي أكثر في الشمال.