1/09/2015

ارمينيا بلاد المشمش والعنب

تقع أرمينيا في منطقة اوراسيا وتحديدا في الجزء الشرقي من هضبة ارمينيا،ويحدها من الشمال جمهورية جورجيا،
ومن الشرق  جمهورية أذربيجان ومن الجنوب جمهورية إيران  ومن الغرب تركيا.وعاصمتها  مدينة يريفان .
ان الموقع الجغرافي لأرمينيا وتضاريسها الفريدة من نوعها جعل  الطقس فيها متناقضا ،والمناخ متنوع  وقاري. وتحمي جبال القوقاز أرمينيا من قسوة الشتاء ، وبالتالي فان الطقس في السهول الوسطى يكون معتدلا .

وتمتازارمينيا باشياء فريدة من نوعها حيث تحوي اطول تلفريك في العالم،وفيها ايضا تم اكتشاف اقدم معصرة عنب لصنع النبيذ في العالم ، بالاضافة الى اكتشاف اقدم حذاء مصنوع من الجلد في العالم.

اذا كنت من محبي  الطيور، والزهور البرية والصخور والأرض  والبحيرات الجميلة والجداول الجبلية، والمعادن، و الآثار والهندسة المعمارية، والتاريخ ،فلا شك بانك ستحب أرمينيا.ففي أرمينيا فانك  ستعيش في الماضي والحاضر في نفس الوقت. وفيها اثار آلاف السنين  الماضية  والمناظر الطبيعية. والمقدسات التي لا تزال قائمة من المعابد المسيحية القديمة وابداعات المعماريين في العصور الوسطى. ان المشي  وركوب الحافلات أو التجول في المدن والقرى والريف، يشعرك بانك دائما في متحف طبيعي.

وتشجع ارمينيا على السياحة لانخفاض التكلفة السياحية فيها ،فيمكن للسائح ان  يحضر حفل موسيقي من طراز عالمي أو اوبرا في يريفان بتكلفة حوالى عشرة  دولار أمريكي للمقعد. او يشاهد معرضا للوحات الفنية  بمبلغ دولارين. وهناك أسواق على مدار الساعة في  يريفان. كما ان جميع المنتجات محلية الصنع - فاللحم والعنب والفواكه والجبن وغيرها - هي طبيعية حيث ان الأسمدة الكيماوية لا تستخدم في أرمينيا.
كما يوجد فيها انواع كثيرة من السجاد القديم والجديد المصنوع يدويا والمجوهرات، والهدايا التذكارية  بأشكال مختلفة  والفن الشعبي و الحرف التقليدية والتي عادة ما تكون اسعارها أقل بحوالي 25٪ مما هي في أوروبا الغربية.

وتشتهر ارمينيا بالفواكه  ،وينمو فيها اربعين نوعا  من العنب تنمو في إقليم أرمينيا، و الخوخ والتفاح والكمثرى والكرز والرمان والتين .ام المشمش فينمو في أرمينيا منذ زمن بعيد. وطعمه لا يضاهى، وهو ملك الفواكه الأرمنية. 

ويمكن للسائح في ارمينيا ان يقوم بالعديد من الانشطة السياحية مثل تسلق الجبال والمشي ومراقبة الطيور .


الاماكن السياحية في ارمينيا

بحيرة سيفان:
هي أكبر بحيرة في أرمينيا ومنطقة القوقاز. و واحدة من أكبر بحيرات المياه العذبة  التي تتواجد على ارتفاعات عالية في العالم.وجنبا إلى جنب مع بحيرة فان وبحيرة أورميا، كانت سيفان واحدة من البحيرات الثلاث الكبرى في المملكة الأرمنية التاريخية، التي كان يشار إليها مجتمعة باسم "بحار أرمينيا '؛ وحاليا فان بحيرة سيفان هي الوحيدة الباقية داخل حدود جمهورية  أرمينيا. وسيفان  وهي شبه جزيرة  كانت سابقا جزيرة هي موطن لديريعود  للقرون الوسطى.

اشميادزين :
هو مقر إقامة كاثوليك  الأرمن العليا ومركز للكنيسة الأرمنية الرسولية.وفي كل سبع سنوات، يقام  احتفال طقوس دينية  يحضرها الآلاف من المؤمنين بالاضافة الى الحجاج من مختلف أنحاء العالم .ويوجد فيها كاتدرائية تعود الى عصور قديمة تمتاز بفن معماري جميل.

شلال تسوبك:
يقع  الشلال في منتجع جيرموك ، ويمتد على ضفتي نهر أربا. ووادي جيرموك ، وقد تشكل من التقاء الينابيع الطبيعية، ويصب في النهر من منحدرالوادي.ويشكل منظرا رائعا عبر تدفقه من خلال الحمم البازلتية .

متنزه ديليجان:
يقع في الجزء الشمالي الشرقي من جمهورية أرمينيا، في محافظة تافوش ،وهو حديقة وطنية  معروفه بالمناظر الطبيعية  والغابات والتنوع البيولوجي الغني و ينابيع المياه المعدنية الطبية والطبيعية والمعالم الثقافية. 

يريفان :
 عاصمة جمهورية أرمينيا واحد المحاور الثلاثة لجنوب القوقاز. انها موطن  لأكبر تجمع ارمني في العالم.ويعد وسط يريفان جوهرة حقيقية للهندسة المعمارية السوفيتية  المبكرة. وهي أيضا موطن لبعض التحف المعمارية  والتي تعكس في معظمها جنون العظمة المعمارية السوفياتية الأرمنية. وفي الأيام السوفيتية فان يريفان قد أصبحت معروفة  باسم المدينة الوردية  ويرجع ذلك إلى لون الحجرالذي استخدم في البناء .وتتركز  السياحة وسط بريفيان . وهو مكان مكتظ ويمكن المشي والتجول فيه بسهوله، مع وجود الخيارات المتنوعة من اماكن تناول الطعام والترفيه التي لا نهاية لها.

جبل ارات:
جبل ارارات هو قمة مغطاة بالثلوج ويتألف من اثنين من المخاريط البركانية الكبرى: آرارات الكبرى أعلى قمة في تركيا والهضبة الأرمينية .ويعتقد بان سفينة النبي نوح عليه السلام قد استقرت علية.

كوتايك:
هو إقليم  يقع في وسط البلاد. وعاصمته هرازدان وفيه وجهات سياحية  ارمنية هامه ومنتجع الرياضات الشتوية.

فايوتز دزور:
مقاطعة  غنية بالمواقع التاريخية والمعمارية، مثل دير نورفانك و قلعة سمباتابرد، ودير طاشكاتس. والحمامات  وهي واحدة من مناطق الجذب السياحي الهامة في أرمينيا خلال الحقبة السوفيتية، .

تافوش:
منطقة جبلية. تتكون من اراضي التلال الصخرية المغطاة بالالوان الخضراء الزاهية،وتشتهر بالانهار ومصادر المياه،وتكثر فيها ينابيع المياه الساخنة وفيها بحيرة بارز ذات الجمال الطبيعي بالاضافة الى الاودية الخضراء،ان تافوش  منطقة ترفيهية وسياحية رائعة ،حيث الوديان الخلابة والانهار، والأودية العميقة، وضوء الشمس والينابيع العلاجية والبحيرات والغابات المحيطة بها. وتشبه منتجع جبال الألب من حيث الجمال الرائع.


المطبخ الأرمني:
يستخدم في المطبخ الأرمني  التوابل  والأعشاب في الكثير من اطباق الطعام. حيث يتم جمعها من المروج الألبية .
ومن اهم الاكلات التقليدية الارمنية  يمكنك تذوق  الشيش كباب-في كل مكان تقريبا. وتشتهر ارمينيا بجودة الخبز الرقيق الذي يستخدم كساندويش حيث يلف بالشيش كباب او بالجبن المحلي والخضر الطازجة غير المطبوخة، وتنتشر طريقة صنع هذا الخبز الذي يستخدم كشطائر في مدن وقرى ارمينيا.كما تجد في ارمينيا الخبز التقليدي الأوروبي والأطعمة الأوروبية المشتركة أيضا تتوفرالمطاعم، بدءا من فئة  المطاعم الفاخرة او فئة  المشاوي البسيطة التي تناسب كل الأذواق.