4/19/2015

جورجيا بلاد الاديرة والمعابد

 تقع جورجيا في منطقة القوقاز من أوراسيا. وعلى مفترق الطرق بين غرب آسيا وشرق أوروبا، يحدها من الغرب البحر الأسود، ومن الشمال روسيا، ومن الجنوب تركيا وأرمينيا، ومن الجنوب الشرقي  أذربيجان. وعاصمتها مدينة  تبليسي.وتضم جورجيا كهف  كروبيرا وهو أعمق كهف  في العالم. ويقع في منطقة  ارابيكا الصخرية بالقرب من أبخازيا. ويقدر عمق  الكهف بحوالى 2،140 متر.كما تحوي جورجيا  الأراضي المنخفضة والمستنقعات،و الغابات  المطيرة المعتدلة  والثلوج  والأنهار الجليدية. وتغطي الغابات حوالي 40٪ من أراضي جورجيا .
وتعد جورجيا  دولة فريدة من نوعها نظرا لما تمتلك من المقومات السياحية الهائلة. حيث تمتد على  طول ساحل البحر الأسود، وفيها حوالى ثلاثمائة جبل، وشواطئ على البحر ،واماكن علاجية بالطين ،والمنتجعات الصحية، وأكثر من عشر الاف معلم اثري وتاريخي ومعماري ، وأيضا العديد من المواقع الطبيعة. وكل هذا في   أراضي  دولة صغيرة  وشعب مضياف.ان المعابد والأديرة من اكثر المعالم السياحية المثيرة للاهتمام في البلاد. ويتأثر عدد كبير من هذه الآثار بالدين والتاريخ.

Image result for gergeti trinity churchاهم الاماكن السياحية في جورجيا:

تبليسي:اكبر مدن جورجيا وهي عاصمة البلاد وتقع على ضفاف نهر متكفاري،ويوجد فيها معالم ومواقع سياحية هامة. ومنها مباني البرلمان والحكومة و المحكمة العليا في جورجيا، وتضم المدينة  المعالم الثقافية الهامة مثل المتحف الوطني لجورجيا ومسرح الأوبرا والباليه ، والمسرح الأكاديمي شوتا روستافيلي، وكاتدرائية ساميبا وقصر فورونتسوف ،وعدد  من المتاحف، والمكتبة الوطنية العامة للبرلمان، والبنك الوطني لجورجيا، وسيرك تبليسي. وخلال العهد السوفياتي فقد احتلت تبليسي المرتبة الرابعة بين مدن  الاتحاد السوفياتي بالنسبة لعدد المتاحف فيها.ومن معالم المدينة التاريخية، وأبرزها هي  قلعة ناريكالا، وكنيسة انشيسكاتي ، وكاتدرائية سيوني  وكنيسة ميتيخي.

Image result for dadiani palaceمدينة غاغرا:تقع في أبخازيا وتمتد على الساحل الشمالي الشرقي للبحر الأسود، عند سفح جبال القوقاز. وهي منتجع سياحي بحري وادفأ مدينة على ساحل البحر الاسود،ان المناخ شبه الاستوائي في غاغرا جعل منها منتجعا صحيا شعبيا في عهد الامبراطورية الروسية وخلال الحقبة السوفياتية .ومن المعالم الرئيسية للغاغرا بقايا قلعة اباتا؛و كنيسة القرن السادس وهي الأقدم في أبخازيا، وبرج مارلينسكي  الدفاعي ؛وقصر يعود للقرن ال19 يعود لأمير أولدنبورغ.وتنقسم المدينة الى الجزء القديم والجديد. حيث يضم الجديد في غاغرا الأحياء السكنية، والمحلات التجارية والمقاهي.اما  القديم فهو مركز المعالم التاريخية.

سوخومي:
 هي العاصمة والمدينة الرئيسية في أبخازيا. وقد كانت مكانا مشهورا  في جميع أنحاء الاتحاد السوفيتي السابق كمنتجع بحري حيث الشواطئ شبه الاستوائية ، مع أشجار النخيل والحدائق النباتية، ومزارع الحمضيات، و قمم جبال الألب العالية من جبال القوقاز الكبرى.ويمكن للسائح ان يقوم بجولة داخل المناطق الحضرية في فترة ما بعد الظهر ؛ او قضاء ما تبقى من وقته على الشاطئ أو القيام برحلات يومية إلى شمال أبخازيا.وبالرغم من ان المنطقة  صغيرة نسبيا،الا ان سوخومي هي قاعدة كبيرة لاستكشاف كل شيء.

ميستيا: هي العاصمة الاقليمية في اقليم  سفانيتي، .ويوجد فيها المتحف التاريخي-الإثنوغرافي، والذي يضم واحدة  من أقدم مخطوطات العهد الجديد في  الجورجية ،كما يوجد فيها منزل ومتحف متسلق الجبال الشهير على مستوى العالم ميخائيل هيرجياني .ويمكن للسياح المشي لمسافات طويلة، للوصول الى اوشغالي وهو أعلى  نقطة مأهولة في أوروبا.او ركوب التلفريك لرؤية الاماكن الرائعة والجميلة. 

غوداوري:هو منتجع شعبي للتزلج يقع على بعد 120 كم عن تبليسي،  ويزوره اعداد كبيرة من  السياح كل عام.ويستمرموسم  التزلج في الفترة من ديسمبر حتى أبريل. وتزدحم المنطقة بالسياح خصوصا خلال عطلة نهاية الأسبوع، عندما يأتي السكان المحليين اليه لقضاء عطلتهم .

Image result for turtle lake tbilisiغوري:
تقع غوري عند نقطة التقاء نهري  كور ولايكاهي في واد ذو طبيعة خلابة وهي معروفه من القرن السادس. وتشتهر بمنزل ومتحف كامو و ستالين بالاضافة الى بقايا قلعة من القرون الوسطى (القرن السادس)، وكذلك منتجع صحي وتمثال برونزي ضخم لستالين، وهو من التماثيل القليلة المتبقية في العالم ، والذي يقف أمام مبنى الإدارة  في الساحة الرئيسية للمدينة. 

ابخازيا:تقع على طول ساحل البحر الأسود في الشمال الغربي من جورجيا . وهي من المناطق الدافئة والنظيفة من الساحل. وتشتهر بالمنتجعات ومنها غاغرا، أوتشامتشيرا، بيتسوندا، وسوخومي - وهي من أقدم مدن الساحل مع حدائقها النباتية المعروفة ، و الكهوف المشهوره، مع أطلال قلعة قديمة و معبد قديم،و دير.بالاضافة الى المعالم الطبيعية مثل منطقة البحيرات .

اجاريا : واحدة من  أجمل وأقدم المناطق في جورجيا. وتقع اجاريا في الجزء الجنوبي الغربي من جورجيا على ساحل البحر الأسود. وعلى حدود  تركيا. وهي منطقة دافئة في الصيف والشتاء.كما ان مدينة باتومي عاصمة لادجاريا. وهي مركز سياحي وثقافي هام. وتشتهر باتومي بالنافورة ، وبشواطئ البحروالحدائق و بساتين النخيل، فضلا عن الحدائق النباتية والوطنية الرائعة و أكاديمية العلوم في جورجيا حيث ينمو فيها أكثر من خمسة آلاف من انواع  النباتات شبه الاستوائية .ويعد الهواء البحري من العوامل التي تشفي من العديد من الأمراض.كما تحوي باتومي أفضل المنتجعات الصحية في القوقاز - وهو منتجع كوبوليتي هل، ويشتهر بالمياه المعدنية ومصحة لامراض القلب .

مدينة بورزومي:تشتهربالمياه المعدنية، وتقع في واد خلاب عند  نهر كور. وهي مكان ملائم  للعلاج والراحة. وتحتوي على اماكن تستحق المشاهدة ومنها المقر الصيفي لاخر امبراطور روسي ،ومجمع أوباني  الرهبانية ، وحدائق رائعة، وعدد كبير من المصحات، ومتحف إقليمي،  كما انها ملاذا للعديد من  النباتات و الحيوانات، وهي أفضل مكان للسياحة البيئية في القوقاز.و يوجد فيها حديقة وطنية  واحدة من أكبر الحدائق الوطنية في أوروبا. والتي تغطي جزءا كبيرا من بورزومي بالاضافة الى منتجع صحي. والعديد من المعالم التاريخية .كما انها غنية جدا في الغطاء النباتي،حيث أشجار الصنوبر والتنوب. كما توجد حديقة المياه المعدنية في وادي نهر بورزومولا.وهي منتجع صحي مفتوح  على مدار السنة . كما تستخدم مياه بورزومي لاغراض العلاج  منذ قرون. وهي مفيده للمرضى الذين يعانون من الأمراض الاستقلابية وأمراض الجهاز الهضمي. ويتم استخدام المياه  للشرب، والحمامات، والري، والاستنشاق . وقد بدأت تعبئة  المياه المعدنية فيها منذ  عام 1990.

Image result for samtavro monasteryباكورياني:
مكان شعبي وقديم كمنتجع  للتزلج، وتقع  على المنحدرات الشمالية لسلسلة تلال تريالت ، وعلى أرض حديقة وطنية . وإلى جانب اماكن التزلج، فانها غنية بالغطاء النباتي الرائع  والجبال المحيطة  بها،حيث تكثر فيهاالحدائق النباتية ذات المناظر المحلية الرائعة!

اخالتسيخ :هي المدينة القديمة التي شيدت في القرن  الثاني عشر حول قلعة تحمل اسم المدينة. وفيها متحف يحوي  مجموعة ضخمة ومثيرة للاهتمام من الاكتشافات الأثرية والصور والسجاد القديم. وفي الوقت الحاضر فان  اخالتسيخ هي نقطة عبور هامة من جورجيا الى تركيا. ان جورجيا  دولة ذات تاريخ قديم  وثقافة  فريدة اصيلة.وقد سجل  تاريخ البلاد  قائمة  طويلة  من اوقات  الازدهار والتدهور للعديد من الإمبراطوريات، والعنف والحروب. ومع ذلك فان هذا  البلد لديه تراث  ثقافي وتاريخي كبير ومميزـ

Muna Alrawashdeh