9/12/2015

نيبال ثلوج الهيمالايا وقمة ايفرست

تقع نيبال في جنوب شرق آسيا.وتحديدا في جبال الهيمالايا ويحدها من الشمال الصين ومن الجنوب والشرق والغرب  الهند.
وعاصمتها كاتماندو أكبر مدن نيبال.ويوجد في  المنطقة الشمالية الجبلية من نيبال ثمانية جبال من  أعلى الجبال في العالم، بما في ذلك أعلى نقطة على سطح الأرض، وهي قمة جبل ايفرست .

ويعتنق اغلبية  النيباليين الديانة الهندوسية . وترتبط الديانة البوذية تاريخيا مع نيبال ويعتنقها ما نسبتة 9٪ من شعبها، يليها الإسلام وبنسبة  4.4٪، والمسيحية  بنسبة 1.4٪.

وتتأثر نيبال بخمسة مواسم: هي الصيف والرياح الموسمية، والخريف،و الشتاء والربيع. وتحجز جبال الهيمالايا الرياح الباردة  القادمة من آسيا الوسطى في فصل الشتاء . 
نيبال هي بلد  جبل ايفرست، وهي أعلى قمة جبلية في العالم، حيث رياضة  تسلق الجبال وغيرها من أنواع السياحة كسياحة  المغامرات والسياحة البيئية وهي من عوامل الجذب المهمة للزوار والسياح. بالاضافة الى موقع التراث العالمي لومبيني، مسقط رأس غوتاما بوذا، ويقع في جنوب نيبال، وغيرها من مواقع الحج الدينية الهامة في جميع أنحاء البلاد.

وتعد نيبال وجهة فريدة للرحلات ، حيث رياضة المشي لمسافات طويلة ,والاستمتاع بالجمال الطبيعي والثروات الثقافية. والتعرف على  حياة يتنوع فيها  العرق والشعب والدين والمهرجانات.

التنوع الهائل في الأرض يجعل من نيبال وجهه سياحية رائعة ،وبخاصة رحلات السفاري في  التلال الوسطى والسهول المنبسطة من الشمال إلى الجنوب.وأوراق الشجر الكثيف في الأراضي المنخفضة الجنوبية والغابات تشجع على  جولة  سفاري مثيرة لمشاهدة  الموائل الغنية  بالحيوانات البرية.و الحدائق الوطنية ومحميات الحياة البرية.

Image result for chitwan national park jungle safariالسياحة البرية:

 وتشمل الأنشطة السياحية  البرية والمغامرة مثل ركوب الدراجات الجبلية، القفز بالحبال، وتسلق الصخور وتسلق الجبال، والرحلات، والمشي لمسافات طويلة، ومشاهدة الطيور ورحلات الطيران والطيران الشراعي وركوب المنطاد فوق جبال هيمالايا، واستكشاف الممرات المائية عبر قوارب الكاياك و الزوارق ورحلات السفاري في الغابات وخاصة في منطقة تيراي.
المواقع السياحية الدينية:

بما ان الديانة الرئيسية في نيبال الهندوسية,فانها تحوي عددا كبيرا من المعابد ومنها معبد شيفا  أكبر معبد في العالم الذي يقع في كاتماندو، ويجذب العديد من الحجاج والسياح.والمعابد البوذية وهي أكبر أقلية دينية. ومنها موقع التراث العالمي لومبيني،الذي يعرف تقليديا  بمهد غوتاما بوذا.

الاماكن السياحية في نيبال:

كاتماندو:
كاتمندو، عاصمة نيبال، هي واحدة من أقدم المدن في العالم. ويضم الجزء القديم من المدينة، الشوارع الضيقة التي تعود للقرون الوسطى والمزارات الصغيرة والجميلة، والمراكز في ساحة دوربار. يمكن للسائح أن يجد المعابد المميزة ، والمنحوتات الحجرية والأديرة القديمة والمعالم التاريخية في ساحة دوربار.

بهاكتابور:
 هي متحف للفن والهندسة المعمارية في العصور الوسطى مع العديد من نماذج النحت الرائعة ، واعمال الخشب والمعابد  المختلفة. ومصنوعات الفخار والنسيج والصناعات  التقليدية.

باتان:
Image result for pokharaالاسم القديم لباتان هو اليتبور  ويعني مدينة الجمال.وتحوي شكل دائري مع الأبراج البوذية البوذية .ويعد مركزها من اهم عوامل الجذب  السياحي وبخاصة دوربار ساحة المجمع التي تقع  في وسط السوق. كما ان المدينة مليئة بالآثار البوذية والمعابد الهندوسية مع البوابات البرونزية الجميلة، والمنحوتات الرائعة. واعمال الحرفيين وعمال المعادن، وتعرف  أيضا باسم مدينة  الفنانين. ويعتقد أن المدينة قد بنيت في عهد فيرا ديف في 299 م

بخارى:
  مدينة ساحرة تقع في وادي هادئ، وهي  نقطة البداية للكثير من الرحلات ونقاط التجمع الأكثر شعبية في نيبال. وتمتازبالصفاء و السلام والسحر. وهي موطن للغابات الكثيفة، والأنهار المتدفقة، والبحيرات وتوفر إطلالات رائعة على  خمس قمم من بينها جبال الهيمالايا.

شيتوان:
شيتوان هي واحدة من أروع الحدائق الوطنية في آسيا وتشتهر بتركيزها على الحياة البرية  والتي توفر فرصة لرؤية ومراقبة  الحيوانات في بيئتها الطبيعية. شيتوان تعني "قلب الغابة" وتعج بالحياة البرية مثل  وحيد القرن والدب والفهد، والخنزير البري، والمياه العذبة، والدلفين، والتماسيح وأكثر من 350 نوعا من الطيور. ويمكن لسياح  وزوار شيتوان التمتع بالرحلات، والطبيعة، ورحلات القوارب ورحلات الغاب. وهناك العديد من الوكالات المعتمدة لتنظيم  رحلات السفاري. 

غوركا:
غوركا هي مسقط رأس الملك بريثفي نارايان الشاه العظيم، مؤسس نيبال الحديثة. وتقع على تلة تطل على قمم جبال الهيمالايا ،ويوجد فيها القصر القديم الجميل المعروف باسم غوركا دوربار.والمعابد الجذابة بهندستها المعمارية.

واود ان انوه بان نيبال تعرضت هذا العام الى زلزال قوي بلغت  قوته 7.9 درجة على مقياس ريختر وكان يبعد  حوالي 50 ميلا من كاتماندو.وقد تأثر الموسم السياحي لهذا العام بشكل سلبي في نيبال.