7/29/2016

البوسنة والهرسك مزيج من التراث الثقافي والطبيعي

تقع البوسنة والهرسك في جنوب شرق أوروبا وتحديدا في شبه جزيرة البلقان. وعاصمة البوسنة والهرسك فهي مدينة سراييفو. وتحدها كرواتيا من الشمال والغرب والجنوب.
وصربيا من الشرق؛ والجبل الأسود من الجنوب الشرقي . والبحر الأدرياتيكي من الجنوب، ويمتاز المناخ فيها بانه قاري معتدل، مع صيف حار وشتاء بارد ومثلج.اما الطرف الجنوبي من البلاد فتتاثر بمناخ البحر الأبيض المتوسط.

اما اللغات المنتشرة فيها هي اللغة  البوسنية، والكرواتية، والإنجليزية والصربية.
وتمتاز البوسنة والهرسك  بمزيج  من الثقافة، والدين، والجمال حيث الخضرة وأسطح المباني الملونة.كما ان البوسنة والهرسك فيها كل شيء - المناظر الطبيعية الخضراء والطبيعة البكر والمناظر الخلابة والغابات الساحرة التي يعيش فيها الذئاب والحيوانات البرية. اما في الجنوب فيمتد  الساحل  والمياه الصافية،كما ان الريف فيها يحوي المناظر الخلابة والجميلة.
وتعد المواقع الأكثر إثارة للاهتمام هي مزيج رائع من التراث الثقافي والطبيعي في هذا البلد الصغيرومن المستحيل الفصل بينهما، لأن الثقافات والتقاليد تطورت من هذه الطبيعة البكر.

الاماكن السياحية في البوسنة والهرسك:

موستار ستاري موست (الجسر القديم)
الجسر القديم والذي يعد من أفضل الامثلة  على براعة البناء في عهد الدولة العثمانية  في غرب البلقان. كما أنه يرمز أيضا لمفترق طرق الحضارات الشرقية والغربية.كما ان هذا الجسر هو جوهر ومركز موستار وإعادة إعماره يعني اعادة  الحياة الى المدينة والتي هي  بالتأكيد  أجمل مدينة في البوسنة والهرسك.


سراييفو باسكارسييا (المدينة القديمة)
ان المدينة القديمة "باسكارسييا" تعد  واحدة من اكثر مراكز الأسواق  إثارة وسحرا للإعجاب  في البلاد. وقد كانت باسكارسييا مكانا تجاريا  منذ القرن الخامس عشر ،كما كانت ممرا  للقوافل  التجارية القادمة من آسيا الصغرى،ومكانا للتجمع وعرض البضاعة التي تحملها القوافل التجارية .

نيوم - البحر الأدرياتيكي 
The capital Sarajevo, a blend of Ottoman and Austro-Hungarian influences, was heavily damaged during the conflict in the 1990s, but has since returned to being the vibrant city of years past.
يمتد على مساحة  صغيرة من البحر الادرياتيكي، ونيوم هو منتجع  رائع ومشمس على شاطئ البحر الرئيسي. وهو موقع مثالي بين سبليت ودوبروفنيك وعلى بعد مسافة قصيرة من موستار وميدوغوريه، كما ان هذا المنتجع يعد مكانا سياحيا جاذبا للسياح ولقضاء  العطلة والاستمتاع باشعة الشمس.


متنزه سوتيسكا الوطنية
يشتهر المتنزه محليا وهو حديقة  وموطنا لواحدة من آخر الغابات البدائية المتبقية في أوروبا في بيروشيكا. ويضم المتنزه اعلى قمة في البوسنة وهو (جبل ماغليتش الذي يبلغ ارتفاعة  2386 م) ويستغل هذا المتنزه للمشي والسير على الاقدام  لمحبي الطبيعة.


شلالات كرافيكا
A short day trip from Mostar, Kravice waterfall on the Trebizat River is a great place for swimming, picnicking and camping.
يحيط بنهر تريبيزات  حزام أخضر ورائع من المناظر الطبيعية  في غربي الهرسك. ويوجد هذا الشلال المذهل الذي يقطع  المسافات الطويلة لأكثر من مائة  مترا. ويعد شلال كرافيكا مثارا للاعجاب ،وهو المكان المثالي للنزهة أوالتخييم و السباحة، وبالتأكيد يضم  المناظر الخلابة والطبيعية  في معظم الهرسك.

جبل ياهورينا
اقيمت فيه  دورة الالعاب الاولمبية الشتوية الرابعة عشر منذ فترة طويلة، ويمتاز بالمنحدرات التي تساعد على  التزلج . ويعد جبل ياهورينا  كأفضل منتجع للتزلج في جنوب شرق أوروبا.ويبعد بمسافة قصيرة  من العاصمة سراييفو.

بما أنه من السهل قضاء أيام، إن لم يكن أسابيع، في استكشاف سراييفو، فلا بد للسائح من الخروج من العاصمة لاستكشاف المدن  والقرى الجميلة الأخرى.كما سيلاحظ السياح حسن الاستقبال والترحيب بهم من سكان ومواطني البوسنة والهرسك.